قدم الشاهد الأخير في قضية موفق .د شهادته أمس الخميس 10.11.2022 أمام محكمة برلين الإقليمية حيث كان أحد الموجودين إثناء ارتكاب المجزرة وشاهد المتهم قبل دقائق من إطلاقه القذيفة تجاه المدنيين .كما ساعد بإسعاف المصابين وأكد أن إصابتهم كانت بسبب القذيفة وليس رصاص. وحاول محامي الدفاع إرباك الشاهد بسؤاله عن خبرته بالإسعاف وتحديد نوع الإصابات ، زمن ثم انتقل للحديث عن علاقة الشاهد مع بقية الشهود وسأله عن لقاءاته بهم قبل الشهادة وإن كان تحدث معهم حول مضمون شهادته، في محاولة جديدة للإيحاء بأن الشهود يلتقون مسبقا ويتفقون حول شهادتهم. وكان هذا الشاهد حوا الأخير من مجموعة شهود الجريمة . وستستكمل المحكمة جلساتها لسماع شهود من البوليس والمترجمين والخبراء قبل أن يتقدم الدفاع بطلباته لسماع شهود إن كان هناك شهود دفاع . وقد تأجلت المحكمة ليوم الخميس 17.11.2022 .
وأمام محكمة فرانكفورت الإقليمية فقد عرضت المحكمة فيلم وثائقي عرضته القناة 4 حول التعذيب في المشافي في سوريا وكان باللغة الإنكليزية واستمعت للمترجمة التي ترجمت الفيلم. وذلك لتربط جريمة المتهم بالمنهجية والشمولية لجرائم تعذيب وقتل المعتقلين في كل المشافي وليست فقط مقتصرة على المتهم ومشفى محدد باعتبارها جريمة ضد الإنسانية ترتكب من قبل نظام وبأوامر عليا . وبعدها عادت المحكمة لعرض مراسلات المتهم مع أحد العاملين في سفارة النظام ، فبدأ المتهم بتبريرها واسترسل بالحديث بشكل أساء لتبريراته مما دفع محاميه للطلب منه التوقف عن الحديث. وقد تأجلت المحكمة ليوم الثلاثاء 15.11.2022 . وقد عرضت المحكمة مواعيد الجلسات للأشهر الثلاث الأولى لعام 2023 ، وكانت سابقا قد حددت مواعيد الجلسات حتى نهاية هذا العام.
قدم الشاهد الأخير في قضية موفق .د شهادته أمس الخميس 10.11.2022 أمام محكمة برلين الإقليمية حيث كان أحد الموجودين إثناء ارتكاب المجزرة وشاهد المتهم قبل دقائق من إطلاقه القذيفة تجاه المدنيين .كما ساعد بإسعاف المصابين وأكد أن إصابتهم كانت بسبب القذيفة وليس رصاص. وحاول محامي الدفاع إرباك الشاهد بسؤاله عن خبرته بالإسعاف وتحديد نوع الإصابات ، زمن ثم انتقل للحديث عن علاقة الشاهد مع بقية الشهود وسأله عن لقاءاته بهم قبل الشهادة وإن كان تحدث معهم حول مضمون شهادته، في محاولة جديدة للإيحاء بأن الشهود يلتقون مسبقا ويتفقون حول شهادتهم. وكان هذا الشاهد حوا الأخير من مجموعة شهود الجريمة . وستستكمل المحكمة جلساتها لسماع شهود من البوليس والمترجمين والخبراء قبل أن يتقدم الدفاع بطلباته لسماع شهود إن كان هناك شهود دفاع . وقد تأجلت المحكمة ليوم الخميس 17.11.2022 . وأمام محكمة فرانكفورت الإقليمية فقد عرضت المحكمة فيلم وثائقي عرضته القناة 4 حول التعذيب في المشافي في سوريا وكان باللغة الإنكليزية واستمعت للمترجمة التي ترجمت الفيلم. وذلك لتربط جريمة المتهم بالمنهجية والشمولية لجرائم تعذيب وقتل المعتقلين في كل المشافي وليست فقط مقتصرة على المتهم ومشفى محدد باعتبارها جريمة ضد الإنسانية ترتكب من قبل نظام وبأوامر عليا . وبعدها عادت المحكمة لعرض مراسلات المتهم مع أحد العاملين في سفارة النظام ، فبدأ المتهم بتبريرها واسترسل بالحديث بشكل أساء لتبريراته مما دفع محاميه للطلب منه التوقف عن الحديث. وقد تأجلت المحكمة ليوم الثلاثاء 15.11.2022 . وقد عرضت المحكمة مواعيد الجلسات للأشهر الثلاث الأولى لعام 2023 ، وكانت سابقا قد حددت مواعيد الجلسات حتى نهاية هذا العام.
1
0 التعليقات 1 نشر